الملك الناصر أبو المظفر صلاح الدين |
" واللّه إني لأستحي من اللّه أن أضحك والمسجد الأقصى ما زال محتلأ"
الناصر صلاح الدين
لن أسلك مسلك أغلب الكتّاب في الحديث عن القائد المجاهد الناصر صلاح
الدين الأيوبي ، فأغلب الذين يتحدثون عن صلاح الدين الأيوبي يبدأون كلامهم بنصر
حطين ، أمّا أنا فلن أكتب شيئًا على الإطلاق عن معركة حطين الخالدة ، لسببين اثنين،
الأول هو أن الصغير قبل الكبير بات يعرف حكاية هذه المعركة الخالدة التي حرّر بها
صلاح الدين الأيوبي القدس من قبضة الصليبيين ، أم السبب الثاني فهو أنني في هذا
الكتاب لا أحاول أن أركز على ماهية النصر بقدر ما أحاول التركيز على كيفية النصر!
فالخطأ الكبير الذي وقع فيه بعض شبابنا في هذه الأيام أنهم يعتقدون أن النصر يأني في يومٍ
وليلة بمجرد حمل أحدهم للسلاح ، والحقيقة التي يغفلها أولئك الشباب المساكين أ ن
القتال العسكري ليس إلا المرحلة الأخيرة من مراحل ضناعة النصر، بل إن النصر يأني
أحيانًا من دون الحاجة لحمل السلاح أصلًا ! فالنصر لا يعتبر اكثر من خطوة صغيرة في
طريق طويل اسمه طريق صناعة النصر. والمتأمل في قصة سيدنا موسى عليه وعلى نبينا
الصلاة والسلام يجد شيئًا عجيبا للغاية ، يجد أن اللّه سبحانه وتعالى على قدر عظمته
وقدرته عندما أراد أن يهلك فرعون ، لم يرسل ملك الموت إليه ليقبض روحه بلمح
البصر، بل بدأ اللّه سبحانه وتعالى عملية ضناعة النصر بوحيٍ أوحاه إلى أم موسى ، ثم
بتربية موسى في بيت فرعون ، ثم بهجرته إلى مدين ، فرجوعه إلى مصر، ثم مناظرته
لفرعون بالكلام الا بالسلاح إ(، ثم بدعوته الشاقة والطويلة لبني إسرائيل ، ثم بخروجه
بهم من مصر، ليلحقه فرعون بجيشه ، ليموت فرعون غرقًا في الماء، ولينتصر موسى على
فرعون من دون أن أي قتال على الإطلاق ، والسؤال هنا: لماذا لم يُغرق اللّهُ فرعونَ من بداية القصة ؟ الجواب : لكي نتعلم أنا وأنت أن طريق النصر طريق طويل ، أما النصر بحد
ذاته فلا يحتاح إلا إلى ثوانٍ معدودة ، بل لا يحتاح أضلًا إلى جهدٍ يذكر كما رأينا في قصة
موسى ! ولعل استعجال النصر من كثير من الحركات الإسلامية المعاصرة التي حملت
السلاح ، هو سبب تفككها السريع وفشلها في تحقيق أي إنجازٍ يُذكر، لا من الناحية
السياسية ، ولا من الناحية الدعوية ، اللهم إلا أنها ألقت بأبنائها في السجون ، وشوَّهت
ضورة الإسلام في أعين المسلمين وغير المسلمين ، من قصد أو من غير قصد!
وقبل أن نخوض في كيفية صناعة النصر على يد ضلاح الدين الأيوبي ، ينبغي علينا
أن نأخذ لمحة بسيطة عن تاريخ الحروب الصليبية ، والحقيقة أنني أحب أن أؤرخ بداية
الحروب الصليبية قبل بدايتها بشكل عملي بدعوة البابا )أوربان( لقتال المسلمين من
مدينة "كليرمونت " الفرنسية في اد ئم 2 من في نوفمبر سنة 5 فى 01 م )488 هـ(، بل إنني
أرجع البداية الحقيقية للحروب الصليبية إلى ما قبل ذلك بكثير، بل إلى ما قبل ولادة
محمد بن عبد اللّه ط!، وبالتحديد إلى يوم الـ 02 من مايو سنة 325 م وهو اليوم الذي
عُقد فيه موتمر "نيقية " الذي أعلن فيه الصليبيون الحرب على المسلمين بقيادة
)اَريوس (! أما إذا أردنا التأريخ للحروب الصليبية بمفهومها الدارح، ففعلأ بدأت تلك
الحروب من تلك المدينة الفرنسية بالتحديد )وربما يفسر هذا سبب عداء فرنسا بالذات
لكل ما هو إسلامي إلى هذا اليوم !( والملاحظ لهذا التاريخ الذي عُقد فيه موتمر
"كليرمونت " أنه تاريخ سبقه مرور ألف سنة كاملة على ميلاد السيد المسيح علض ، ولمن
لا يعرف الكثير عن تاريخ المسيحية عليه أن يعلم أن البابوات في روما كانوا يأخذون
الأموال من فقراء النصارى بعد أن أقنعوهم بأن يوم القيامة سيكون في سنة 0001 م ،
فعندما جاءت هذه السنة لاحظ أولئك الفقراء - الذين باعوا بيوتهم وأملاكهم للكنيسة
لكي يشتروا بها صكوك الغفران - أن الأرض لم تتزلزل بهم البتة ! وأن السماء لم تنشق
عليهم ! ! فاكتشفوا أن رجال دينهم ما هم إلا لصوص سرقوا أموالهم بالباطل ، فأوهمهم
الباباوات أن الأمر يتطلب بعض الوقت حتى يستعد فيها الرب لهذه المهمة الشاقة،
ولكن شيئا لم يحدث ! وسنة بعد سنة كان بابا روما يخترع فيها كذبة جديدة ، وسنة بعد
سنة كان النصارى يتململون من كذب رجال دينهم ، حتى جاء الباب )أوربان ( بالحل
وهو أن يوجه أولئك الثوار إلى بلاد المسلمين قبل أن يثوروا على الكنيسة ! وفعلًا حدث
هذا، فتوجهوا أولًا إلى )القسطنطينية ( ليقتلوا إخوانهم من الأرثوذكس في أبشع مذابح
شهدها الأرثوذكس في ناريخهم ، ولازالت هذه المذابح هي سبب القطيعة بين الكنيسة
الكاثوليكية والكنيسة الأرثوذكسية إلى يوم الناس هذا )قارن ما فعله الكاثوليك بإخوتهم
بالدين من قتل واغتصاب بما فعله فعله محمد الفاتح بالأرثوذكس عند دخوله
القسطنطينية من عفوٍ وتسامح !! !(، وسنة بعد سنة استطاع الصليبيون أن يستولوا على
جل بلاد الشام ، ساعدهم على ذلك تفكك العالم الإسلامي ، قبل أن يصلوا أخيرا إلى
القدس في سنة 2 و 4 هـ، وفي هذه المدينة المقدسة قتل الصليبيون الأطفال واغتصبوا
النساء ومثلوا بالشيوخ ، وهدموا المساجد، وأحرقوا البيوت ، وذبحوا الاَلاف من شباب
المسلمين الأبرياء، فاحتمى المسلمون بالمسجد الأقصى ظنًا منهم أن الصليبيين لن
يقتحموا الأماكن المقدسة ، وهذه هي مشكلة المسلمين المزمنة : يظنون أن كل الناس
لديهم نفس الأخلاق التي تعلموها من رسول اللّه ط!ئحؤ ! فقد اقتحم الصليبيون المسجد
الأقصى بخيولهم ، فقتلوا في ليلة واحدة : 000 07 مسلمٍ ما بين سيدة وقاصر وحتى
طفلة ! ووصل مستوى الدم في الحرم القدسي الشريف إلى ركب الخيول ، فسبحت
خيول الصليبيين الأنجاس بدماء أطفال المسلمين الطاهرة ! ! !
وفي سنة 532 هـوُلد طفل كردي -في مدينة "تكريت " اسمه يوسف بن أيوب ، وهو
نفسه الذي سيحمل لقب صلاح الدين عندما يكبر! فنشأ ذلك الطفل تنشأةً إسلامية
خالصة ، ولما وصل إلى سن البلوغ ، أرسله والده إلى مدرسة المدينة ، فتعلم القراءة
والكتابة باللغة العربية ، وحفظ القراَن الكريم ، حتى أصبح صلاح الدين معروفًا بين
زملائه بالذكاء الشديد، وهدوء الطبع ، وحبه الشديد للمطالعة ودراسة الكتنب،.
الشيء اللافت للنظر الذي لاحظته من خلال مطالعتي لسيرة صلاح الدين الأيوبي،
أنني وجدت أن والد صلاح الدين الأيوبي كان يقص عليه قصص الأبطال والمجاهدين
في أمة الإسلام ! ولعل هذا ما يؤكد صدق ما كنا قد ذكرناه سابقًا بالنسبة لأهمية التاريخ في
صناعة الأبطال ، فلا بد لنا أن نربي أطفالنا منذ الصغر على قصص العظماء في هذه الأمة،
!ي يخرح لنا ألف صلاح الدين ، ليعيدوا لنا مجد هذه الأمة.
المهم أن أمير الشام لاحظ مدى شجاعة هذا الفتى ، فقام بتعيينه قائدًا في جنده ،
فأثبت صلاح الدين الأيوبي أنه أهل لهذه الثقة ، وتوالت انتصارات المسلمين على
الصليبيين ، غير أن المسلمين ما كانوا ينتصرون على جيوش الصليبيين حتى يعود
الصليبيون من جديد أكثر تسليحًا من سابق عهدهم ! فلمّا فتس المسلمون على مصدر
هذه الإمدادات الهائلة التي تأني للصليبيين ، وجدوا أنها تأتيهم من قومٍ ينتسبون إلى
الإسلام ، ولكنهم يحملون في قلوبهم مرضًا لا يستطيعون التخلص منه أبدًا، مرض
الخيانة ! وكأن الخيانة أضبحت عادة عند الشيعة لا يستطيعون تغييرها أبدًا، وصدق اللّه
العظيم إذ قال " أتواصوا به " أي هل أوصى كل واحدٍ منهم الاَخر على نفس العمل
لدرجة أصبح فيها ذلك شيئًا متكررًا في التاريخ ؟ ! وقد كنت أظن فيما مضى أن مشكلة
الشيعة هي فقط مع عائلة بني أمية ، إلا أنني تفاجأت في هذه السنة بالتحديد أن الشيعة
يطلقون على صلاح الدين الأيوبي اسم خراب الدين الأيوبي ! ! وواللّه إني عاشرت
العرب والعجم ، الأوروبيين منهم والأمريكان ، وقابلت أقوامًا من جنسياتٍ أذكر بعضها
وأنسى معظمها، فما وجدت منهم إلا الاحترام الشديد لسيرة هذا البطل الإسلامي الذي
شهد العدو له قبل الصديق ببسالته وسموّ أخلاقه .. ........ .. إلا الشيعة ! وكأن لا همّ
لهم في الدنيا إلا الطعن في رموز هذه الأمة إ ! !
أما نصر حطين فلم يبدأ من يوم المعركة بالتحديد، بل بدأ من اليوم الذي قرر فيه
ضلاح الدين الأيوبي التخلص من خيانات الشيعة المتمثلة بالدولة العبيدية )الفاطمية (،
وهذا درم! يجب علينا أن نتعلمه من ضلاح الدين إذا ما أردنا أن ننتصر كما انتصر هو
على الصليبيين ، ففيئ عصر ضلاح الدين كان الصليبيون يحتلون القدس ، وعلى الرغم
من ذلك لم يحارب ضلاح الدين الصليبيين أولًا، بل حارب الدولة الشيعية أو،، وهذا
شيء تكرر مع كل قادة المسلمين الذين صادف عصرهم ظهور عدوين أحدهما الشيعة،
فواللّه ما رأيت أحدهم يبدأ إلا بخونة الشيعة ، وبعد ذلك ينتصر بكل سهولة على العدو
الاَخر، وما قصة السلطان العثماني سليم الأول رحمه اللّه ببعيدة عنا، عندما ترك
الصليبيين البرتغاليين ، ليقاتل الخونة الصفويين في إيران ، فما أن دمّر سليم الأول دولة
إسماعيل اكمحنفوي ، حتى هر! الصليبيون من دون قتال ، وصدق اللّه العظيم إذ يقول في كتابه الكريم يصف المنافقين "هم العدو فاحذرهم " !
والدولة الفاطمية الشيعية التي تشيد بها معظم مناهج التاريخ العربية للأسف ، هي
نفسها الدولة التي قتلت ثلث الشعب المصري بأكمله ، وقصة هذه الدولة الخبيثة التي
عاونت الصليبيين في الأندلس والقدس ، تبدأ مع رجلٍ يهودي اسمه )عبيد اللّه بن مأمون
القداح ( هذا الرجل هرب إلى المغرب ليدَّعي كذبًا أنه من نسل فاطمة بنت محمد !ر،
قبل أن يحتل أحد خلفائه وهو )المعز لدين اللّه الفاطمي ( مصر، ليقتل جميع علماء السنة
فيها، وينشر الموالد والبدع في أرضها، ويعلن صراحة سب الصحابة في المساجد، بل وفي
بعض الأحيان سب الرسول الكريم ! حتى جاء ملوكٌ من بعده ليعاونوا الصليبيون في
القدس ، بعد أن عاونوهم من قبل في الأندلس ، حتى جاء قرار صلاح الدين الأيوبي بإزالة
هذه الدولة الخبيثة من على وجه الأرض ، وبعد أن تم له ذلك . . . . أصبح نصر حطين
مسألة وقت لا أكثر!
ولكن ... . من هو ذلك القائد التركي الذي أهدى للأمة الإسلامية صلاح الدين
الكردي ؟ ولماذا يعتبره كثيرٌ من المؤرخين سادسَ الخلفاء الراشدين؟
يتبع . . . .
0 التعليقات :
إرسال تعليق